شیعه و سنی متفق هستند که در زمان پیامبر اکرم صلی الله علیه و اله "حی علی خیر العمل" جزئی از اذان بوده است (1). ولی عمر در زمان خلافتش تصمیم گرفت "حی علی خیر العمل" را از اذان حذف کند. قوشچى (از علمای اهل سنت) می نویسد: خلیفه دوم در منبر گفت : سه چیز در زمان پیغمبر صلّى اللّه علیه وآله بود که من از آن جلوگیرى مى کنم و حرام مى دانم و هر کسى انجام دهد به کیفر مى رسانم : متعه زنان ، حج تمتع و گفتن حى على خیر العمل (2) !!!
عمر علت این بدعت را اینچنین بیان کرد: وقتی موذن می گوید حی علی خیرالعمل مردم تصور می کنند نماز بهترین عمل هاست فلذا همه کارها را ترک می کنند و رو به نماز می آورند. و مبادا به خاطر این تصور که نماز بهترین اعمال است به جهاد نروند ! (3)
اسناد:
(1) " حى على خیر العمل " کان فی الاذان على عهد الرسول صلى الله علیه وآله: وبه قالت الامامیة بل عندهم اجماعی کما عن السید المرتضى فی الانتصار ص 39 الجواهر ج 9 ص 81 وغیرهما، بل اعترف به غیرهم: راجع: سنن البیهقى ج 1 / 524 - 525، السیرة الحلبیة ج 2 / 105 ط 1382 ه سعد السعود ص 100، مقاتل الطالبیین ص 297، جامع أحادیث الشیعة ج 4 / 685 - 686، البحار ج 84 / 107، جواهر الاخبار والاثار المستخرجة من لجة البحر الزخار ج 2 / 291 و 192، الامام الصادق والمذاهب الاربعة ج 5 / 283، میزان الاعتدال للذهبی ج 1 / 139، لسان المیزان ج 1 / 268، نیل الاوطار للشوکانی ج 2 / 32، دعائم الاسلام ج 1 / 45، البحار ج 84 / 179، الروض النضیر ج 1 / 542 وج 2 / 42، منتخب کنز العمال بهامش مسند أحمد ج 3 / 276، کنز العمال ج 4 / 266، دلائل الصدق ج 3 / 99 و 100 عن مبادى الفقه الاسلامی للعرفی ص 38، سیرة المصطفى للسید هاشم معروف ص 274.
(2) شرح التجرید للقوشجى ط ایران ص 484 مبحث الامامة، کنز العرفان للسیورى ج 2 / 158 عن الطبری فی المستنیر، الغدیر ج 6 / 213، جواهر الاخبار والاثار ج 2 / 192 عن التفتازانى فی حاشیته على شرح العضدی، الصراط المستقیم للبیاضى ج.
(3) السبب فی حذف " حى على خیر العمل " من الاذان ؟ عن عکرمة قال: قلت لابن عباس أخبرنی لاى شئ حذف من الاذان " حى على خیر العمل " قال: أراد عمر أن لا یتکل الناس على الصلاة ویدعوا الجهاد فلذلک حذفها من الاذان. راجع: دراسات وبحوث فی التاریخ والاسلام 1 / 238 عن الایضاح ص 201 - 202، دعائم الاسلام ج 1 / 144، البحار ج 84 / 156 و 140، علل الشرائع ج 2 / 56، دلائل الصدق ج 3 / 100 عن مبادى الفقه الاسلامی للعرفی ص 38، الروض النضیر ج 2 / 42 سیرة المصطفى للسید هاشم معروف ص 274، الصحیح من سیرة النبی الاعظم ج 3 / 97.